سوال: آيا فوتبال وبازیهای دیگرجایز هستند یا خیر؟ جواب: بازی فوتبال اگر به خاطر لهو و لعب و باشد، مکروه است ولی اگر بخاطر رفع کسالت یا تحصیل قوت باشد، پس اشکالی ندارد به شرطی که از منکرات خلاف شرع،مانند قمار،کشف عورت، مانع شدن از عبادت و نماز وامور مهم دینی و تضییع اوقات و […]
سوال: آيا فوتبال وبازیهای دیگرجایز هستند یا خیر؟
جواب: بازی فوتبال اگر به خاطر لهو و لعب و باشد، مکروه است ولی اگر بخاطر رفع کسالت یا تحصیل قوت باشد، پس اشکالی ندارد به شرطی که از منکرات خلاف شرع،مانند قمار،کشف عورت، مانع شدن از عبادت و نماز وامور مهم دینی و تضییع اوقات و … خالی باشد.
دلایل:
كره ( كل لهو ) لقوله عليه الصلاة و السلام{ كل لهو المسلم حرام إلا ثلاثة ملاعبته أهله و تأديبه لفرسه و مناضلته بقوسه } رد المحتار،کتاب الحظر والإباحة، ۹/۶۵۱، ط: المکتبة الحقانیة.
کهیل خواه گیند کا هو یا کوئی دو سرا –اگر اس سی محض کهیل اور لهو ولعب مقصود هی تو مکروه هی اور اگر تفریح طبع یا رفع کسل یا تحصیل قوت مقصود هو تو جائز هی –بشرطیکه کسی ممنوع شرعی پر مشتمل نه هو. امداد المفتین، ۲/۸۳۰، ط: دار الإشاعت.
اللعب: أ ـ يحرم بالاتفاق كل لعب فيه قمار (۲) : وهو أن يغنم أحدهما، ويغرم الآخر، لأنه من الميسر أي القمار الذي أمر الله باجتنابه في قوله تعالى: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان، فاجتنبوه } [المائدة: ۵ /۹۰/]. ومن تكرر منه ذلك سقطت عدالته، وردت شهادته.
وإن أخرج أحدهما مالاً على أنه إن غلب، أخذ ماله، وإن غلبه صاحبه، أخذ المال، لم يصح العقد؛ لأنه ليس من آلات الحرب، فلا يصح بذل العوض فيه، ولا ترد به الشهادة، لأنه ليس بقمار، كما أبنت معناه.
ب ـ وما خلا من القمار، وهو اللعب الذي لا عوض فيه من الجانبين ولا من أحدهما، فمنه ما هو محرم، ومنه ما هو مباح، لكن لا يخلو كل لهو غير نافع من الكراهة؛ لما فيه من تضييع الوقت والانشغال عن ذكر الله وعن الصلاة وعن كل نافع مفيد.الفقه الإسلامی وادلته، الحضر والإباحة، الباب السابع، المبحث الرابع، ۴/۲۶۶۲، ط: مکتبة رشیدیة.