دعای يک بار در عمر «دعای جلیل الجبار»

دسته: ایران و منطقه
بدون دیدگاه
دوشنبه - 12 جولای 2021


سؤال: آیا روایت ذیل که به دعای «یک بار در عمر» یا دعای «جلیل الجبار» مشهور است روایتی صحیح است؟ و فضایل ذکر شده در رابطه با آن، صحیح هستند یا خیر؟

متن آن بدین‌گونه است:
«لا إله إلا الله الجليل الجبار، لا إله إلا الله الواحد القهار، لا إله إلا الله العزيز الغفار، لا إله إلا الله الكريم الستار، لا إله إلا الله الكبير المتعال، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلها واحدا ربا وشاهدا صمدا ونحن له مسلمون، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلها واحدا ربا وشاهدا، ونحن له عابدون، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا ونحن له قانتون، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا ونحن له صابرون، لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي ولي الله، اللهم إليك وجهت وجهي، وإليك فوضت أمري، وعليك توكلت يا أرحم الراحمين.»
در فضیلتش چنین آمده است:
از رسول الله ﷺ روایت شده که هر کس این دعا را هر وقت بخواند گویا ۳۶۰ حج اداء نموده، ۳۶۰ بار قرآن را ختم کرده، ۳۶۰ غلام را آزاد کرده، ۳۶۰ دینار صدقه داده و ۳۶۰ غم‌زده را خوشحال کرده است.
وقتی که رسول الله ﷺ این حدیث را گفتند، جبرئیل أمین آمد و خطاب به او گفت: ای رسول خدا، هر بنده‌ای از بندگان خدا، این دعا را بخواند «اگرچه یک بار در عمر باشد»، خداوند به حرمت و جلال خود قسم خورده که برای او هفت چیز را ضامن می‌شوم:
۱ـ فقر را از او رفع می‌کنم؛ ۲ـ او را از سؤال منکر و نکیر در امان می‌گذارم؛ ۳ـ او را از پل صراط به آسانی عبور می‌دهم؛ ۴ـ او را از مرگ ناگهانی حفاظت می‌کنم؛ ۵ـ جهنم را برای او حرام می‌کنم؛ ۶ـ او را از تنگی قبر حفاظت می‌کنم؛ ۷ـ او را از خشم و غضب پادشاه ظالم در امان نگاه می‌دارم.

👈🏻 پاسخ: خیر، این روایت، بی اصل و اساس (یعنی: موضوع/ ساختگی) است و در هیچ کتاب حدیثی، از هیچ راوی، روایت نشده است و فضایل مذکور در آن نیز ثبوتی ندارند و دلایل موضوع بودن در آن از جمله؛ پاداش خیلی زیاد برای عمل خیلی کم و کوتاه ذکر شده است.

👈🏻 دلائل:
۱️⃣ قال فی فتاوی اللجنة: هذا الدعاء المنسوب للنبي ﷺ دعاء باطل، لا أصل له من كتاب الله أو سنة نبيه ﷺ، والحديث المروي في فضله حديث باطل مكذوب، ولم نجد من أئمة الحديث من خرجه بهذا اللفظ، ودلائل الوضع عليه ظاهرة لأمور منها:
۱ـ مخالفة هذا الدعاء ومناقضته لصحيح المعقول وصريح المنقول من كتاب الله وسنة نبيه ﷺ، وذلك لترتيب هذه الأعداد العظيمة من الثواب المذكور لمن قرأ هذا الدعاء.
۲ـ اشتماله علىٰ لفظ (علي ولي الله) ولا شك أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أولياء الله، إن شاء الله، ولكن تخصيصه بذلك دون غيره فيه نفثة رافضية.
۳ـ أنه يلزم من العمل بهذا الدعاء أن قارئه يدخل الجنة وإن عمل الكبائر أو أتى بما يناقض الإيمان، وهذا باطل ومردود عقلا وشرعا. (فتاوی اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش، باب: أدعیة فیها مخالفات شرعیه ۲۴/۲۸۲ ط: إدارة العامة للطبع، الرياض.)
۲️⃣ و فی موقع «الإسلام سؤال و جواب»: حديث مكذوب فيه: «بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء…»، هذا الفضل المنسوب لهذا الدعاء فضل مكذوب، لم يرد في كتب السنة والآثار، ولا عن الصحابة ولا التابعين، وتظهر عليه علامات الكذب، لما فيه من المبالغة والمجازفة في ترتيب الأجر على العمل، وقد حكم العلماء المعاصرون عليه بالرد والكذب. (موقع الإسلام، سؤال وجواب، بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد، ۷/۵۷۲، المکتبة الشاملة)
۳️⃣ و فی تحقيق الرغبة: الموضوع: هو المختلق المصنوع المفتری علی رسول الله ﷺ… علامات يعرف بها الموضوع… ما يؤخذ من حال المروي: وله عدة وجوه منها:
أـ ركاكة معنى الحديث، سواء انضم إليها ركاكة لفظه أم لا…؛
ب‌ـ كون الحديث مناقضاً لما جاء به القرآن الكريم أو السنّة الصحيحة الصريحة مناقضة بيّنة…؛
ج‌ـ مخالفة الحديث لصريح العقل، وفي هذا يقول ابن الجوزي: كل حديث رأيته يخالف المعقول أو يناقض الأصول فاعلم أنه موضوع فلا تتكلف اعتباره…؛
د ـ أن يكون المروي قد تضمّن الإفراط بالوعيد الشديد على الأمر الهيّن اليسير… أو يتضمن الإفراط بالوعد العظيم على الفعل القليل، ومثاله: «من صلى الضحىٰ كذا وكذا ركعة أعطي ثواب سبعين نبياً»؛
ه‍ ـ عدم وجود الحدیث فی بطون الأسفار بعد تدوین السنن. (تحقيقُ الرغبة في توضيح النخبة لعبد الکریم بن عبد الله بن عبد الرحمن الخُضیر، تعریف الموضوع ۱۲۰ الی ۱۲۵، ط: مکتبة دارالمنهاج – ریاض)

«والله اعلم بالصواب.»

✍🏻 احسان الله اربابی

📝 دارالإفتاء عین العلوم گشت
شماره فتوا: ۲/۱۳۹۹۰/۲۱/۱۵۳


نوشته شده توسط:سنت آنلاین - 1216 مطلب
پرینت اشتراک گذاری در فیسبوک اشتراک گذاری در توییتر اشتراک گذاری در گوگل پلاس
بازدید: ۱۸۸
برچسب ها: