سوال: آيا استفاده از بيمه ي درمانی ديگران، جايز است يا خير؟ پاسخ: خير؛ زيرا خلاف قانون دولت است. دلایل: ومن دعاه الإمام إلي ذلک افترض عليه إجابته لأن طاعة الإمام فيما ليس بمعصية فرض، فکيف فيما هو طاعة؟ وفي الرد تحت قوله (افترض عليه اجابته) والاصل فيه قوله تعالي:{وأولي الأمر منکم-النساء الآية۵۹} وقال (صلي […]

سوال:

آيا استفاده از بيمه ي درمانی ديگران، جايز است يا خير؟

پاسخ:

خير؛ زيرا خلاف قانون دولت است.

دلایل:

ومن دعاه الإمام إلي ذلک افترض عليه إجابته لأن طاعة الإمام فيما ليس بمعصية فرض، فکيف فيما هو طاعة؟ وفي الرد تحت قوله (افترض عليه اجابته) والاصل فيه قوله تعالي:{وأولي الأمر منکم-النساء الآية۵۹} وقال (صلي الله عليه وسلم): «إسمعوا وأطيعوا ولوأمر عليکم عبد حبشي أجدع» و روي «مجدع» وعن ابن عمر انه عليه الصلاة والسلام قال: «عليکم بالسمع والطاعة لکل من يؤمر عليکم ما لم يأمرکم بمنکر» ففي المنکر لا سمع ولا طاعة. رد المحتار علي الدر المختار، کتاب الجهاد، باب البغاة، ۶/۴۰۴، ط: المکتبة الحقانية.

قال محمد رحمه الله تعالي: وإذا أمر الامير العسکر بشيء، کان علي العسکر أن يطيعوه في ذلک، إلا أن يکون المأمور به معصية بيقين. والأصل في وجوب طاعة الامير قول الله تعالي: «أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منکم» وأولو الامر منا الخلفاء، والأمراء من جهتهم علي المسلمين، والله تعالي أمر بطاعة أولي الأمر من غير فصل، والامر للوجوب. المحيط البرهاني، کتاب السير، الفصل العاشر، في بيان ما يجب من طاعة الامير، وما لا يجب، ۷/۱۲۸، ط: دار إحياء التراث العربي.

کتاب السير، فصل في بيان ما يندب إليه الإمام عند بعث الجيش، ۹/۳۸۹، ط: دار الکتب العلمية.