سوال: آیا به محض قبول کردن پیغام خواستگاری شخص می تواند با نامزد خویش قبل از عقد نکاح رابطه داشته باشد؟ جواب: طرفین قبل از عقد نکاح با یکدیگر نامحرم اند و ارتباط داشتن با نامحرم جایز نیست. دلایل:  الثاني عشر ـ تحريم الخلوة بالمخطوبة: بينا أن الخطبة ليست زواجاً، و إنما هي مجرد وعد […]

سوال: آیا به محض قبول کردن پیغام خواستگاری شخص می تواند با نامزد خویش قبل از عقد نکاح رابطه داشته باشد؟

جواب: طرفین قبل از عقد نکاح با یکدیگر نامحرم اند و ارتباط داشتن با نامحرم جایز نیست.

دلایل: 

الثاني عشر ـ تحريم الخلوة بالمخطوبة: بينا أن الخطبة ليست زواجاً، و إنما هي مجرد وعد بالزواج، فلا يترتب عليها شيء من أحكام الزواج، و لا الخلوة بالمرأة أو معاشرتها بانفراد؛ لأنها ما تزال أجنبية عن الخاطب، و قد نهى الرسول صلّى الله عليه وسلم في الأحاديث السابقة عن الخلوة بالأجنبية و عن الجلوس معها إلا مع محرم كأبيها أو أخيها أوعمها، و من تلك الأحاديث: «لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له، فإن ثالثهما الشيطان، إلا مَحْرمٌ» (۳)، وفي هذا القدر أمان و ضمان و بُعْد عن التعرض لمخاطر الاحتمالات في المستقبل من فسخ الخطوبة و غيره، و به يتحقق المطلوب بالجلوس و التحدث إلى المرأة عند وجود محرم لها، و هذا هو الموقف الحكيم المعتدل دون إفراط و لا تفريط، و أما المعاشرة قبل الزواج و الذهاب معاً إلى الأماكن العامة و غيرها،فهو كله ممنوع شرعاً، بل إنه لا يحقق الغاية المرجوة، إذ كل منهما يظهر بغير حقيقته، كما قيل: (كل خاطب كاذب). ولأن الخاطب قد يتعجل الأمور، و قد يستجيب الإنسان لتلبية الغريزة، و يضعف عن مقاومتها في حال الانفراد بالمرأة، فيقع الضرر بها، و تتأثر سمعتها عند العدول عن الخطبة.الفقه الاسلامی و ادلته، القسم السادس، الاحوال الشخصیة، الفصل الاول، مقدمات الزواج، تحریم الخلوة بالمخطوبة، ۹/۶۵۰۸، ط: مکتبة رشیدیة.

نکاح سی پهلی منگیتر ملنا جایز نهین…سوال: ایک صاحب فرما رهتی تهی که «منگیتر سی ملاقات کرنا، اس سی تیلفون و غیره پر بات کرنا اور اس کی ساته گهومنا پرنا صحیح نهین » منی اون صاحب سی عرض کیا که یه تو هماری معاشری مین عام هی اس کو تو کویی بهی برا نهین سمجتها پهر میری جواب کاوه صاحب واضح جواب نه دی سکی جس کی وجه سی مین الجهن مین پر گیا که کیا واقعی یه صحیح نهین هی ؟ جواب: نکاح سی پهلی منگیتر اجنبی هی لهذا نکاح سی پهلی منگیتر کا حکم بهی و هی هو گا جو غیر مرد کا کا اس کی ساته اختلاط جایز نهین اور اپ کایه کهنا که یه تو هماری معشری مین عام کویی برا نهین سمجهتا اول تو مسلم نهین کیونکه شریف معاشرون مین اس کو نهایت برا سمجها جا تاهی علاوه ازین معاشری مین کسی چیز کا رواج هو جاتا کویی دلیل نهین ایسا غلط رواج جو شریعت کی خلاف هو، خود لایق هی که عورت اصلاح هی، هماری کالجون اور یونیور سیتیون مین لرکیان غیر لرکون کی ساته آزادانه گهو متی پهر تی هین، کیا اس کوجایز کها جایی گا؟ آپ کی مسایل ،۵/۳۴، ط: مکتبه لدهیانوی.